ماستر القانون و العلوم الادارية للتنمية بطنجـــــــة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات ماستر القانون والعلوم الادارية

سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
مرحبا بكم معنا في منتدي ماستر القانون و العلوم الادارية للتنمية بطنجة        منتدى واحد يجمعنا
اخواني الاعضاء ارجو ان تفيدوا اصدقاءكم بما لديكم من مقالات او كتب لجعل المنتدى موسوعة قانونية و فكرية
دعوة عامة : المرجـــو من طلبة ماستر القانون و العلوم الادارية للتنمية بطنجة تنشيط الموقع بكل مايهم الشعبة و خصوصا مواد السداسي الثاني لتعم الفائدة بين الطلبة و التعاون في ان واحــد فلندعم موقعنا الذي هو ملك لنا حتى يرقى الى صف المواقع المتخصصة في القانون و نكون في نهاية الماستر قد أسسنا لموسوعة قانونية حقة و مرجعا للكل
إدارة منتدى ماستر القانون و العلوم الادارية للتنمية بطنجة تتمنى لجميع الاعضاء عيد أضحى سعيد

شاطر | 
 

 مخطط تأهيل الأطر الإدارية والتقنية للجماعات المحلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hamada
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 191
تاريخ الميلاد : 14/11/1980
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 36
الموقع : المغرب

مُساهمةموضوع: مخطط تأهيل الأطر الإدارية والتقنية للجماعات المحلية   الأربعاء 29 يونيو 2011 - 14:35



مخطط تأهيل الأطر الإدارية والتقنية للجماعات المحلية ( 2015-2011 )


جعل الجماعة قوة اقتراحية ومرتكزا لتنفيذ السياسات العمومية وترسيخ الحكامة المحلية
يروم المخطط الاستراتيجي الخاص بتأهيل الأطر الإدارية والتقنية للجماعات المحلية (2015-2011) جعل الجماعة شريكا أساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للتراب. كما يتوخى المخطط، الذي جرى تقديمه أمس الإثنين بالرباط خلال مائدة مستديرة نظمتها المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية حول موضوع «مساهمة الجامعات والمدارس العليا في ميدان تطوير الكفاءات على مستوى الجماعات المحلية، نحو تطوير عرض جديد للتكوين»، جعل الجماعات المحلية قوة اقتراحية ومرتكزا لتنفيذ السياسات العمومية، وتعزيز مسلسل اللامركزية، وترسيخ الحكامة المحلية الجيدة.
وفي هذا السياق، أوضحت العامل مديرة تأهيل الأطر الإدارية والتقنية نجاة زروق، في عرضها للمخطط، أن هذا الأخير يقوم على أربعة توجهات إستراتيجية للاستجابة لرهانات تطوير الكفايات والمهن في الجماعات المحلية تتمثل في إنعاش عرض التكوين لتطوير المهن والكفايات على مستوى الجماعات المحلية، واعتماد مقاربة جودة هندسة التكوين، وإعداد نموذج اقتصادي متوازن لتمويل التكوين، وتطوير التدبير المبني على النتائج.
وأضافت أن المخطط يعمل، بغية إنجاح اللامركزية بالجماعات المحلية، على مواكبة تطوير الكفايات في خمس شعب مهنية تخص المهام القانونية والحقوقية للجماعات المحلية، وإدارة وتدبير الجماعة، والتخطيط الاستراتيجي وإعداد التراب والتنمية المحلية المستدامة، والمصالح التقنية والتجهيزات، إلى جانب التنشيط السوسيو-ثقافي الرياضي.
ويشمل المخطط عشرة محاور للتغيير، حسب زروق، تتمثل في الجماعات المحلية كزبناء حصريين، ومؤسسة لتقديم الخدمات في هندسة التكوين والكفايات، وتطوير الخبرة في الشعب المهنية، وعرض التكوين من أجل تقوية قدرات المنتخبين المحليين، وتطوير مهن الجماعات المحلية، وإدماج مقاربة النوع.
كما تهم هذه المحاور تنشيط شبكة ترابية للمخاطبين على المستوى الترابي والمكونين الداخليين والكتاب العامين للجماعات المحلية، وكذا التعاقد مع الجهات، وضمان التكوين لفائدة الجماعة من خلال مصلحة الدولة المسيرة بطريقة مستقلة، واعتماد إسم ونمط تواصل جديدين، إلى جانب الشراكة والتعاون جنوب-جنوب لتبادل التجارب.
من جهته، اعتبر الوالي المدير العام للجماعات المحلية علال السكروحي، في كلمة تليت نيابة عنه، أن تطوير العمل المحلي مرتبط بتثمين الموارد البشرية للجماعات المحلية، مضيفا أن الجامعات والمدارس العليا شريك متميز في هذا المجال نظرا لدورها الأساسي في تطعيم الإدارة المغربية بالأطر الكفأة ذات التخصصات المتنوعة، ونجاعة مناهجها التكوينية.
وأضاف أن هذا اللقاء يروم تعزيز قنوات التواصل بين جميع الفاعلين على المستوى الوطني والمركزي والمحلي، وترسيخ ثقافة تدبيرية تعتمد مقاربة تشاركية وقنوات الحوار البناء لإعمال آليات الحكامة الجيدة، ودعم مسلسل اللامركزية، ورفع التحديات الراهنة لتحقيق التنمية المستدامة.
وتوخت هذه المائدة المستديرة، التي تم خلالها تقديم جهاز التكوين التابع لمديرية تكوين الأطر الإدارية والتقنية كذلك استعراض ودراسة الترتيبات المتعلقة بتنظيم وتنفيذ وتتبع وتقييم عمليات التكوين عبر أشغال ثلاث ورشات حول «مسلسل تحديد حاجيات التكوين»، و»طرق تنفيذ عمليات التكوين»، و»عرض التكوين الحالي وخصوصية مهن الجماعات المحلية».
ويشارك في أشغال اللقاء ممثلو المديرية العامة للجماعات المحلية، وجمعيات المنتخبين المحليين، والجامعات والمدارس الكبرى، والمؤسسات العمومية، والشركات والجهات المانحة.
ويندرج الملتقى، حسب المنظمين، في إطار انفتاح وزارة الداخلية على محيطها، من خلال انخراط كل الفاعلين المعنيين بالتكوين، ودعم القدرات، وتطوير الكفايات، من أجل تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمواكبة الجماعات المحلية وهيئاتها.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://masteridara.forummaroc.net
 
مخطط تأهيل الأطر الإدارية والتقنية للجماعات المحلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ماستر القانون و العلوم الادارية للتنمية بطنجـــــــة :: أرشيف السداســــــــي الثاني :: 
وحــــــدة الوظيفـــــــــــة العموميــــــــــــــة
 :: تقنيـــــــات التــــدبــــيــــر الاداري
-
انتقل الى: