ماستر القانون و العلوم الادارية للتنمية بطنجـــــــة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات ماستر القانون والعلوم الادارية

سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
مرحبا بكم معنا في منتدي ماستر القانون و العلوم الادارية للتنمية بطنجة        منتدى واحد يجمعنا
اخواني الاعضاء ارجو ان تفيدوا اصدقاءكم بما لديكم من مقالات او كتب لجعل المنتدى موسوعة قانونية و فكرية
دعوة عامة : المرجـــو من طلبة ماستر القانون و العلوم الادارية للتنمية بطنجة تنشيط الموقع بكل مايهم الشعبة و خصوصا مواد السداسي الثاني لتعم الفائدة بين الطلبة و التعاون في ان واحــد فلندعم موقعنا الذي هو ملك لنا حتى يرقى الى صف المواقع المتخصصة في القانون و نكون في نهاية الماستر قد أسسنا لموسوعة قانونية حقة و مرجعا للكل
إدارة منتدى ماستر القانون و العلوم الادارية للتنمية بطنجة تتمنى لجميع الاعضاء عيد أضحى سعيد

شاطر | 
 

 مفهوم الادارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hamada
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 191
تاريخ الميلاد : 14/11/1980
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 38
الموقع : المغرب

مُساهمةموضوع: مفهوم الادارة   الإثنين 6 ديسمبر 2010 - 16:35

مفهوم الادارة

إن مفهوم الادارة ورد في المراجع العربية والاجنبية بطرق وصياغات مختلفه ومن اكثر التعاريف استعراضا في مراجع الادارة العامة والادارة التعليمية تعاريف : يتكون الاصل اللاتيني لكلمة الادارة Administration من جزأين . الجزء الاول وهو كلمة (Ad) ومعناها اللفظي (To) وتعني (لكي ) ،والجزء الثاني هو كلمة (Minister ) وتعني كلمة ( خدمة ) ولهذا فإن المعنى اللفظي لكلمة الادارة في الاصل اللاتيني يعني (القيام على خدمة الاخرين )او معنى اخر انه (يتم اداء خدمة ما ) عن طريق جهاز معين .
وهكذا يمكن ايجاز اهم تعريفات الادارة فيما يلي :
* فردريك تايلور F.Taylor بأنها : "المعرفة الصحيحة لما يُراد مِن الأفراد أن يؤدوه ،ثم التأكد من انهم يَؤدونه بأحسن وأرخص طريقة ".
*وعرفها هنري فايل H.Faylor بأنَّها :"القيام بمجموعة الأعمال التي تتضمن :التنبؤ ،والتخطيط والتنظيم ،وإصدار الأوامر ،والتنسيق ،والرقابة ".
* وعرفها فروست Frost بأنَّها :"فن توجيه النشلط الانساني ".
*وعرفها ستانلي فانس Stanley Vance بأنَّها :" عملية اتخاذ القرار والرقابة على الأنشطة الإنسانية من اجل تحقيق اهداف محددة ".
*وعرفها كونتز وادونيل Koontz and Odonneil بأنَّها :"وظيفة الأعمال عن طريق الآخرين ".
*أما رالف دافيز R.Davis بأنَّها :"الوظيفة القيادية التي تتكون من أنشطة التخطيط والتنظيم والرقابة لتحقيق الأهداف العامة للمنظمة ".
*أما أوليفر شيلدون O.****don بانَّها :" الوظيفة التي تتعلق بتحديد أهداف المشروع المرغوب والتنسيق بين التمويل والإنتاج والتوزيع وتقرير الهيكل العام للتنظيم والرقابة النهائية على اعمال التنفيذ .
(ص27-28)
من كتاب الادارة المدرسية (د.محمد العجمي )
المصدر السابق (29- )
مفهوم الادارة المدرسية :
*عرف جوردن الإدراة المدرسية بأنَّها :" جملة الجهود المبذولة في الطرق المختلفة التي يتم من خلالها توجيه الموارد البشريةوالمادية لإنجاز اهداف المجتمع التعليمية ".
* يعرفها صلاح عبد الحميد مصطفى بأنَّها : جملة عمليات وظيفية تُمارس بغرض تنفيذ مهام بواسطة آخرين عن طريق تخطيط وتنظيم وتنسيق ورقابة مجهوداتهم لتحقق أهداف المنظمة ".
*يعرفها أحمد إبراهيم أحمد بأنَّها :" هي ذلك الكل المنظم الذي يتفاعل بإيجابية داخل المدرسة وخارجها وفقاً لسياسة عامة أو فلسفة تربوية تضعها الدولة رغبةً في إعداد الناشئين بما يتفق وأهداف المجتمع والصالح العام للدولة ".
*يعرفها يعقوب نشوان بأنَّها :"عملية تهدف إلى تحقيق غايات ومرام واهداف المؤسسة التعليمية ".
*يعرفها محمد أحمد عبد الهادي بأنَّها :" تلك الجهود المنسقة التي يقوم بها مدير المدرسة مع جميع العاملين معه من مدرسين وإداريين وغيرهم بغية تحقيق الأهداف التربوية داخل المدرسة تحقيقاً يتمشى مع ما تهدف إلأ]ه الأمة من تربية أبنائها تربية صحيحة وعلى أساس سليم ".
المصدر السابق (ص73_ )
المهارات الادارية :
الادراة المدرسية كما قلنا هي تلك الجهود المنسقة التي يقوم بها مدير المدرسة مع جميع العاملين معه من مدرسين وإداريين وغيرهم بغية تحقيق الأهداف التربوية داخل المدرسة تحقيقاً يتمشى مع ما تهدف الأمة من تربية أبنائها تربية صحيحة وعلى أساس سليم " من هنا تحتاج الادارة المدرسية إلى مدير فعال يمتلك المهارات الادارية الجيدة للوصول الى الاهداف التربوية وزيادة فعالية عملية التعليم والتعلم ومساعدة المدرسين لاشباع حاجاتهم النفسية والاجتماعية وان يعمل في جو يسوده المشاركة والتعاون وحرية التعبير والاحترام المتبادل بين افراد اسرة المدرسة والتطلع للمستقبل بما هو مفيد وجيد لعملية التعليم ومن هذه المهارات
الاولى
المهارات التصورية –المستقبلية :
وتعني القدرة المكتسبة لدى القائد على التصور الذهني والعقلي للأمور المحيطة به والمتغيرات الداخلية والخارجية والعلاقات القائمة بينهما واثرها على العمل الإداري بشكل عام وعلى نمو الموظفين مهنياً وزيادة إنتاجيتهم بشكل خاص .ولهذا نجد المدير الذي تتوافر لديه هذه المهارات يكون فعالاً في ابتكار الأفكار الجديدة والإحساس بالمشكلات وصياغة الخطط العلاجية لها قبل وقوعها .
ثانيا :المهارات الانسانية –المعنوية -:
وتشير الى القدرة المكتسبة لدى المدير على التفاعل المؤثر مع موظفيه من جهة ومع رؤسائه من جهة أخرى .ومن مؤشراتها القدرة على تنسيق الجهود في مؤسسته وإدارة إجتماعات الأفراد نحو تحقيق الأهداف المرجوة ،وعلى خلق جو من الديمقراطية في الاجتماعات والحوار المتبادل وروح الثقة والتعاون بين الأفراد .
ثالثا : المهارات الفنية –المادية -:
وتشير إلى معرفة المدير المتعمقة في الأشياء اوعلوم المعرفة وفي مهنته وجوانب متطلباتها .ويكتسبها المدير القائد عن طريق الخبرة والتأهيل والتدريب ،وهو على رأس عمله أو قبل التحاقه بالوظيفة .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://masteridara.forummaroc.net
 
مفهوم الادارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ماستر القانون و العلوم الادارية للتنمية بطنجـــــــة :: 
أرشيف الســــــداسي الاول
 :: 
قـــــســـــــم التدبير المالي العـــــــام
 :: أنظمة الرقابة و تقييم التدبير المالي العام
-
انتقل الى: